منتدى مدرسة راية الثانوية للبنات/المفرق

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات،
كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل .


منتدى تعليمي
 
الرئيسيةدخولالتسجيل
القاء محاضرة عن تعريب الجيش الدكتور عبدالله العرقان من جامعة ال البيت
بمناسبة ذكرى تعريب الجيش تم القاء محاضرة الدكتور عبدالله العرقان من جامعة ال البيت 1/3/12016
كل عام وأنتم بخير بمناسبةبدء الفصل الدراسي الثاني، ونسأل الله لكم دوام التوفيق والتفوق مديرة المنتدى
قوانين منتديات مدرسة راية للبنات : 1- ممنوع تسجيل الشباب في هذا المنتدى . 2- منع استخدام الألفاظ البذيئة والنابية في المنتدى أو التهجم على أي احد من طاقم الإشراف وأي اعتراض يتم إبلاغ المشرفة بأسلوب لبق ومهذب. 3- يمنع تبادل الايميلات الخاصة في علبة الدردشة لكن يمكن ارسالها عن طريق الرسائل الخاصة. 4- الالتزام بآداب الحوار في الطرح والرد والمشاركة، وإبداء وجهة النظر المخالفة بتعقل ورويه ونبذ السب والشتم والطعن واتهام النيات. 5- يمنع منعا باتا التدخل في شؤون الإدارة ومنهم المشرفات ولهم الصلاحية من نقل وحذف وتعديل و إغلاق وسوف يصلكم التنويه بالسبب. وكل من يتهاون في هذه القوانين ويخالفها سوف يؤدي الى طرده من المنتدى الرجاء الألتزام بهــــــــــــــــــــــــــذه القوانين (( هذه القوانين قابله لتجديد .))
بسم الله الرحمن الرحيم تبارك أدارة المنتدى للأعضاء الذين تم تعينهم مشرفين في المنتدى وهم ..... ( العضوة مي العبدلله والعضوة روان وليد .. ورماح الخزاعلة ... وحلا .. وحنان ... maiss kalili..) ونأمل لهم التوفيق والتقدم والنجاح الدائم. مديرة المنتدى ...... غـــدير خزاعلة

شاطر | 
 

 أصل الرياضيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tsneem
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 2
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 23/04/2013

مُساهمةموضوع: أصل الرياضيات   الثلاثاء أبريل 23, 2013 10:28 am

أصل الرياضيات:
يرى بعض الفلاسفة والمفكرين أن أصل الرياضيات التجربة وأنصار هذا الموقف كل من جون لوك, دايفيد هيوم,و جون ستيوارت مل فهم يرون ان المعرفة الرياضية تكسب من الواقع الحسي فالحواس هي نواتج الانسان نحو العالم الخارجي لأن العقل بدون تجربة لايساوي شيئا. دعم الأطروحة بحجج رد جون لوك على ديكارت بقوله"لا وجود للمعاني الفطرية في النفس لأن الأطفال لا يعرفونها",كذلك يقول "ان الطفل صفحة بيضاء تكتب فيه التجربة ما تشاء " وهذا يعني أن الرياضيات أصلها الواقع الحسي كما يؤكد دايفيد هيوم أن جميع معارفنا مستمدة من التجربة فمن فقد حاسة من الحواس فقد معرفة أجون ستيوارت مل فيرى أن الرياضيات هي علم الملاحظة ويوضح أن النقط والدوائر قبل أن تكون عقلية كانت تجريبية أي أنها مجرد نسخ من الواقع,كما ان الطفل الصغير يحتاج في بداية تعلمه للرياضيات. نقد خصوم الأطروحة يرى الفلاسفة العقليين من أفلاطون وديكارت أن مصدر الرياضيات عقلي أي أن المعرفة كما يقول أفلاطون هي تذكر وكما بين ديكارت أن الرياضيات تأسست بفعل العقل ,لكن لوكانت المفاهيم الرياضيات فطرية كما تدعي هذه النظرية لوجدناها عند الطفل الصغير لكن الواقع يبين أنه لا يفهم الطفل المعنى الرياضي الا اذا استعان بالتجربة والحواس . حل الاشكالية نستنتج مما سبق انه هناك تلازم وترابط وظيفي بين التجربة والعقل ويقول جون سارتون "ان الرياضيات المشخصة هي أولى العلوم الرياضية نشوءا فقد كانت في الماضي تجريبية ثم تجردت من هذه التأثيرات فأصبحت علما عقليا"وبرغم الفرق بين التجربة والعقل الا أن اللغة الرياضية تبقى نافعة في معرفة العالم المحسوس معرفة علمية.
الطالبة: تسنيم عربيات
المعلمة: عمارين المخزومي
اول ثانوي علمي ج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أصل الرياضيات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة راية الثانوية للبنات/المفرق :: المنتدى العلمي-
انتقل الى: