منتدى مدرسة راية الثانوية للبنات/المفرق

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات،
كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل .


منتدى تعليمي
 
الرئيسيةدخولالتسجيل
القاء محاضرة عن تعريب الجيش الدكتور عبدالله العرقان من جامعة ال البيت
بمناسبة ذكرى تعريب الجيش تم القاء محاضرة الدكتور عبدالله العرقان من جامعة ال البيت 1/3/12016
كل عام وأنتم بخير بمناسبةبدء الفصل الدراسي الثاني، ونسأل الله لكم دوام التوفيق والتفوق مديرة المنتدى
قوانين منتديات مدرسة راية للبنات : 1- ممنوع تسجيل الشباب في هذا المنتدى . 2- منع استخدام الألفاظ البذيئة والنابية في المنتدى أو التهجم على أي احد من طاقم الإشراف وأي اعتراض يتم إبلاغ المشرفة بأسلوب لبق ومهذب. 3- يمنع تبادل الايميلات الخاصة في علبة الدردشة لكن يمكن ارسالها عن طريق الرسائل الخاصة. 4- الالتزام بآداب الحوار في الطرح والرد والمشاركة، وإبداء وجهة النظر المخالفة بتعقل ورويه ونبذ السب والشتم والطعن واتهام النيات. 5- يمنع منعا باتا التدخل في شؤون الإدارة ومنهم المشرفات ولهم الصلاحية من نقل وحذف وتعديل و إغلاق وسوف يصلكم التنويه بالسبب. وكل من يتهاون في هذه القوانين ويخالفها سوف يؤدي الى طرده من المنتدى الرجاء الألتزام بهــــــــــــــــــــــــــذه القوانين (( هذه القوانين قابله لتجديد .))
بسم الله الرحمن الرحيم تبارك أدارة المنتدى للأعضاء الذين تم تعينهم مشرفين في المنتدى وهم ..... ( العضوة مي العبدلله والعضوة روان وليد .. ورماح الخزاعلة ... وحلا .. وحنان ... maiss kalili..) ونأمل لهم التوفيق والتقدم والنجاح الدائم. مديرة المنتدى ...... غـــدير خزاعلة

شاطر | 
 

 سن المراهقة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسيمة
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 7
نقاط : 21
تاريخ التسجيل : 17/03/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : القرأة
المزاج رايق

مُساهمةموضوع: سن المراهقة   الخميس مارس 31, 2011 11:02 am

تعريف البلوغ :
يمكننا تعريف البلوغ كما يلي :
لغة : ( بلغ ) المكان وصل إليه وكذا إذا شارف عليه ومنه قوله تعالى : (فإذا بلغن أجلهن) أي قاربنه و (بلغ) الغلام أدرك ..
شرعاً : فإن بلوغ البنت يحصل بواحد من أمور أربعة :
1- أن تتم خمس عشرة سنة .
2- أن تنبت عانتها.

3- أن تـُنْزل.

4- أن تحيض .

فإذا حصل واحد من هذه الأربعة فقد بلغت وكلفت ووجبت عليها العبادات كما تجب على المكلفة.


طبياً : يعرف البلوغ أنه مرحلة انتقالية من مرحلة الطفولة إلى مرحلة النضج ، وفي هذه المرحلة تحدث عدة تغيرات للفتيات من أهمها:
1- تغييرات عضوية ( جسمانية ).
2- تغييرات فسيولوجية ( في وظائف الأعضاء ).

3- تغييرات سيكولوجية ( نفسية ).

4- تغييرات اجتماعية ( العلاقة بالآخرين أفراداً وجماعات ).

وإن شاء الله سنلقي هنا بعض الضوء بشيء من التفصيل على التغييرات الهامة التي تحدث لإبنتك أيتها الأخت المسلمة خلال فترة البلوغ والمراهقة وكيف ستتعاملين مع ابنتك في هذه المرحلة الحرجة من عمرها وبعض النصائح والتوجيهات للأمهات المسلمات المربيات وبناتهن.

ويبدأ سن البلوغ عند البنات عادة في العاشرة من العمر ويمتد حتى سن الثالثة عشرة حيث يطرأ على جسم البنت عدة تغييرات وكذلك يطرأ تغييراً في تصرفاتها ووظائف أعضائها.

ومن الممكن أن يحدث البلوغ قبل هذه السن ( ما قبل الثامنة ) ويسمى البلوغ المبكر أو يتأخر لما بعد الرابعة عشرة من العمر ويسمى البلوغ المتأخر وإليك أختي المسلمة بعض البيان لهذين الحدثين بشيء من التفصيل ..


البلوغ المبكر لدى البنات
تعريفه : هو بداية حدوث التغييرات الأولى للبلوغ قبل سن الثامنة من العمر ( البلوغ العادي يحدث من سن 10-13 سنة ) ومن هذه التغييرات الأولى التي تحدث في البلوغ المبكر حسب ترتيبها :
1- زيادة نمو الجسم.

2- نمو الثديين.

3- ظهور الحيض وهو آخر حدث يظهر على الفتاة وفي بعض الحالات يكون ظهور الحيض هو أول حدث في حالات البلوغ المبكر مما يؤدي إلى قلق الأم الشديد على ابنتها ومن أسباب البلوغ المبكر :

1- أسباب وراثية.

2- أسباب فسيولوجية.

3- أسباب تتعلق بتغيرالمناخ.

4- حالات مرضية عند الفتاة كحالات القلق النفسي وحالات التهاب الغدة النخامية وبعض أورام المبيض.

ومهما كانت أسباب البلوغ المبكر يجب عليك أختي المسلمة الإهتمام بهذا الحدث وعرض ابنتك فوراً على الطبيبة المختصة لمعرفة التشخيص الصحيح ووصف العلاج المناسب إذا دعت الحاجة ولإزالة أي قلق من هذه الناحية.



البلوغ المتأخر لدى البنات
ويقصد به تأخر ظهور الحيض إلى ما بعد الرابعة عشرة من عمر الفتاة وكذلك تأخر نمو الثديين بعد الثالثة عشرة من العمر.
وفي حالات نادرة جداً يتأخر ظهور الحيض إلى سن الثامنة عشرة مما يسبب قلقاً كبيراً لدى الأم على ابنتها.

س - ما هي أسباب تأخر نزول الحيض؟

هناك أسباب كثيرة ومتعددة نذكر منها هنا ما يلي:

1- أسباب تشريحية ( أسباب خلقية ):

ويكون السبب في هذه الحالة وجود غشاء بكارة مصمت ( خالي من الثقوب الطبيعية والتي تسمح بمرور دم الحيض من الفرج عند سائر الفتيات).

2- أسباب هرمونية:

ويحدث ذلك نتيجة إصابة إحدى الغدد الصماء ( الغدة النخامية وغدة الهيبوثلامس- الغدة الدرقية - المبيضين) بأورام أو التهابات.

3- أسباب مرضية مزمنة:

مثل داء السكري - هبوط القلب - السل الرئوي - الفشل الكلوي المزمن.

4- أسباب غذائية:

مثل سوء التغذية المزمن.

5- أسباب عصبية ونفسية :

مثل الحرمان العاطفي ( فقدان أحد الأبوين أو كليهما إما بالطلاق أو الوفاة ) - فقدان الشهية العصبي ( ويؤدي ذلك إلى إصابة الفتاة بنحافة شديدة ) - ضمور بعض أجزاء الجهاز العصبي المركزي.

ملحوظة .. من الجدير بالذكر عند هذه النقطة أن نبين أنواع غشاء البكارة السائدة عند غالبية الفتيات ويتم تقسيم أنواع غشاء البكارة حسب شكله :

1- دائري.
2- هلالي.

3- غير منتظم.

4- ذو الحاجز.

5- عديد الثقوب.

وإذا ما أدركت أختي المسلمة أن هناك تأخر في نزول الحيض عند ابنتك أو تأخر في نمو الثديين فيجب أن تبادري بزيارة الطبيبة المختصة للبحث عن السبب وإجراء الفحوصات اللازمة ختى يمكن وصف العلاج المناسب وإعطاء الإرشادات المفيدة في هذه الحالات.
وقد قابلت في عيادة النساء عدداً لا بأس به من الفتيات اللاتي يشكين من تأخر ظهور الحيض ولا يشكين من أي أعراض أخرى باعتبار أن الحيض هو علامة البلوغ الأساسية لدى البنات ، ومن أشد هذه الحالات ألماً فتاة في السابعة عشرة من عمرها ومعها والدتها وهما في قمة الأسى والحزن من عدم نزول الطمث حتى هذه السن وبالكشف الدقيق على هذه الفتاة تبين عدم نمو الثديين وبالأشعة الصوتية ووجد هناك ضمور في المبيضين وصغر في حجم الرحم ، وبعمل تحليل هرموني لهذه الفتاة وجد عندها اضطراب واضح في نسب الهرمونات الأنثوية وبتوفيق من الله تم إعطاء الفتاة العلاج اللازم ثم تمت متابعتها شهرياً بتحليل الهرمونات الأنثوية والأشعة الصوتية على الرحم و المبايض وبعد ستة أشهر من العلاج ونزول دم الحيض شهرياً خلال الفترة السابقة أصبحت الفتاة عادية جداً وتتمتع بالإحساس الأنثوي الذي تتمناه كل فتاة.

ما هي التغيرات المصحابة للبلوغ عند الفتاة ؟

- تغيرات عضوية ( جسمانية ).
- تغيرات فسيولوجية ( وظائف الأعضاء ).
- تغيرات سيكولوجية ( نفسية ).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سن المراهقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة راية الثانوية للبنات/المفرق :: منتدى الاسلامي-
انتقل الى: