منتدى مدرسة راية الثانوية للبنات/المفرق

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات،
كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل .


منتدى تعليمي
 
الرئيسيةدخولالتسجيل
القاء محاضرة عن تعريب الجيش الدكتور عبدالله العرقان من جامعة ال البيت
بمناسبة ذكرى تعريب الجيش تم القاء محاضرة الدكتور عبدالله العرقان من جامعة ال البيت 1/3/12016
كل عام وأنتم بخير بمناسبةبدء الفصل الدراسي الثاني، ونسأل الله لكم دوام التوفيق والتفوق مديرة المنتدى
قوانين منتديات مدرسة راية للبنات : 1- ممنوع تسجيل الشباب في هذا المنتدى . 2- منع استخدام الألفاظ البذيئة والنابية في المنتدى أو التهجم على أي احد من طاقم الإشراف وأي اعتراض يتم إبلاغ المشرفة بأسلوب لبق ومهذب. 3- يمنع تبادل الايميلات الخاصة في علبة الدردشة لكن يمكن ارسالها عن طريق الرسائل الخاصة. 4- الالتزام بآداب الحوار في الطرح والرد والمشاركة، وإبداء وجهة النظر المخالفة بتعقل ورويه ونبذ السب والشتم والطعن واتهام النيات. 5- يمنع منعا باتا التدخل في شؤون الإدارة ومنهم المشرفات ولهم الصلاحية من نقل وحذف وتعديل و إغلاق وسوف يصلكم التنويه بالسبب. وكل من يتهاون في هذه القوانين ويخالفها سوف يؤدي الى طرده من المنتدى الرجاء الألتزام بهــــــــــــــــــــــــــذه القوانين (( هذه القوانين قابله لتجديد .))
بسم الله الرحمن الرحيم تبارك أدارة المنتدى للأعضاء الذين تم تعينهم مشرفين في المنتدى وهم ..... ( العضوة مي العبدلله والعضوة روان وليد .. ورماح الخزاعلة ... وحلا .. وحنان ... maiss kalili..) ونأمل لهم التوفيق والتقدم والنجاح الدائم. مديرة المنتدى ...... غـــدير خزاعلة

شاطر | 
 

 الموشحات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
روان وليد
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 240
نقاط : 544
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
العمر : 24
الابراج : الجوزاء
تاريخ الميلاد : 30/05/1993
الموقع الموقع : الضاحية
المزاج و لااحلى من هيك ...............

مُساهمةموضوع: الموشحات   الخميس أبريل 08, 2010 9:04 am

الموشحات ومقتطفات من ناظميها



المدخل: قال فؤاد البستاني:"وما الشعر إلا من الشعور، بل هو الشعور ذاته تفيض به النفس، فيتحد بنغم يوقعه الشاعر على أوتار قلبه، ويحمله على أجنحة مخيلته، فيولد ما يدعونه القصيدة.".



التعريف: الموشح لون من ألوان النظم، انتشر وشاع في الأندلس في القرن التاسع الميلادي، أي الثالث الهجري. له قواعد خاصة في الأوزان والقوافي، وأحياناً يخرج على أوزان الشعر العربي، يتخذ شكلاً خارجياً مختلفاً عمّا نعهده في القصيدة العربية التقليدية، أشهر أشكال الموشح أن ينظم الشاعر بيتين يتّفق آخر صدريهما على قافية كما يتفق آخر عجزيهما على قافية أخرى، ثم ينظم ثلاثة أبيات أخرى يتفق آخر صدورها على قافية، وآخر الأعجاز على قافية سواها. ثم يأتي بيتين يتفقان في تقفية الصدرين والعجزين مع البيتين الأوليين، ثم ينظم خمسة أبيات جديدة على هذا النمط، وهكذا إلى آخر الموشح.



التسمية: يقال أن لفظة الموشح مأخوذة من وشاح المرأة وهو المنديل الذي تتشح به، ووجه الشبه بينهما أن الوشاح يتضمن لؤلؤاّ وجوهراً مصفوفين بالتناوب، كما أن الموشح مصنوع من أقفال وأدوار بالتناوب.



نشأة الموشح: اختلف الباحثون في أصل الموشح وبيئته ونشأته، وأول من نظمه.

قال بعضهم أنه نشأ في المشرق، ونُسب إلى عبد الله بن المعتز، وقال الأكثرون أنه أندلسي النشأة والانتشار، ووجد الموشح مقومات النماء والنضج في الأندلس، وانتشر في القرن التاسع للميلاد، وازدهر طوال خمسة قرون، حتى شاع في المشرق والمغرب. وقد افتتن به شعراء المهجر المحدثين، فعنوا به عناية فائقة، ونظموا فيه الكثير من النماذج الجيدة، واشتهر من الوشاحين الأندلسيين أبو بكر عبادة بن ماء السماء، وأبو عبد الله محمد بن عبادة المعروف بابن القزاز وأيضاً ابن سهيل الإسرائيلي، وأبو بكر بن باجة، ولسان الدين الخطيب، وابن زمرك، وأشهر الوشاحين في المشرق ابن سيناء الملك المصري وصفي الدين الحلي، وابن حجة الحموي.



أغراض الموشح: نشأ الموشح أول الأمر للغناء، فكان من الطبيعي أن يعالج موضوعات الغزل، والخمر، ووصف الطبيعة، وبعدها تطرق إلى المدح، وذلك لأن أكثر حفلات الغناء كانت تعقد في بلاط الملوك والأمراء والأعيان، ثم توسع إلى الهجاء والرثاء والتصوف والزهد، وفي كثير من الأحياء يجتمع في الموشح الواحد أغراض عدة من أغراض الشعر الغنائي.



عناصر الموشح: يتألف الموشح عادة من الأقسام التالية:

‌أ) المطلع أو المذهب: وهو المجموعة الأولى من أقسامه أي هو القفل الأول الذي يُفتتح به الموشح، وهو ليس ضرورياً فإن وجد سمي الموشح تاماً، وإن لم يوجد سمي أقرع.

‌ب) القفل: وهو الجزء من الموشح الذي يتكرر بقافيته والتكرار يكون غالباً ست مرات في الموشح التام وخمس مرات في الموشح الأقرع، ويشترط في الأقفال جميعاً أن يكون لها قافية واحدة وإذا كان القفل الأول يُسمى مطلعاً أو مذهباً فإن الأخير يُسمى خرجة.

‌ج) الغُصن: هو لجزء الواحد من القفل الذي يحوي غصنين أو أكثر فإذا حوى غصنين فإن القافية واحدة، أو مختلفة، وإذا تضمن ثلاثة أغصان فإنها تكون من قافية واحدة، أو اثنان منها قافية واحدة، والثالث مختلف.

‌د) الدور: هو القسم الذي يكون بين قفلين وهو يتألف من أجزاء أقلها ثلاثة وأكثرها خمسة، والأدوار تتماثل جميعها في الموشح من حيث عدد الأجزاء ولكنها تختلف من حيث القوافي.

‌ه) السُمط: وهو الجزء من الدور وقد يتكون من فقرة أو اثنتين أو كثر، ولكل فقرة قافية تتكرر في أسماط الدور الواحد وتختلف من دور لأخر.

‌و) البيت: هو الدور عند قسم من الباحثين وعند قسم آخر هو دور وقفل.

‌ز) الخرجة: هي القفل الأخير من الموشح، وأهم أجزائه، ويستحسن فيها اللحن أو الكلام العامي.









لمعرفة نماذج من الموشحات وكيفية تركيبتها وغنائها عليك الدخول إلى موقع المدرسة ومن ثم إلى أوزان حيث ستجد الكثير من النماذج.

إعداد: أميه أبوجبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hboOosh
أداريــــــــــــــــــــــــــــة
أداريــــــــــــــــــــــــــــة
avatar

عدد المساهمات : 186
نقاط : 1198
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
المزاج مزاجية

مُساهمةموضوع: رد: الموشحات   الإثنين أبريل 12, 2010 5:22 am


يسلمووووو عالطرح الجميل
والمفيد
يعطيكـــِ الف عافية

_______________________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Emmmy
مراقبة
مراقبة
avatar

عدد المساهمات : 216
نقاط : 1250
تاريخ التسجيل : 22/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: الموشحات   الإثنين أبريل 26, 2010 2:51 am

شكرا لكـــِ
ع الموضوع المفيد
يعطيكـــ العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموشحات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة راية الثانوية للبنات/المفرق :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: