منتدى مدرسة راية الثانوية للبنات/المفرق

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات،
كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل .


منتدى تعليمي
 
الرئيسيةدخولالتسجيل
القاء محاضرة عن تعريب الجيش الدكتور عبدالله العرقان من جامعة ال البيت
بمناسبة ذكرى تعريب الجيش تم القاء محاضرة الدكتور عبدالله العرقان من جامعة ال البيت 1/3/12016
كل عام وأنتم بخير بمناسبةبدء الفصل الدراسي الثاني، ونسأل الله لكم دوام التوفيق والتفوق مديرة المنتدى
قوانين منتديات مدرسة راية للبنات : 1- ممنوع تسجيل الشباب في هذا المنتدى . 2- منع استخدام الألفاظ البذيئة والنابية في المنتدى أو التهجم على أي احد من طاقم الإشراف وأي اعتراض يتم إبلاغ المشرفة بأسلوب لبق ومهذب. 3- يمنع تبادل الايميلات الخاصة في علبة الدردشة لكن يمكن ارسالها عن طريق الرسائل الخاصة. 4- الالتزام بآداب الحوار في الطرح والرد والمشاركة، وإبداء وجهة النظر المخالفة بتعقل ورويه ونبذ السب والشتم والطعن واتهام النيات. 5- يمنع منعا باتا التدخل في شؤون الإدارة ومنهم المشرفات ولهم الصلاحية من نقل وحذف وتعديل و إغلاق وسوف يصلكم التنويه بالسبب. وكل من يتهاون في هذه القوانين ويخالفها سوف يؤدي الى طرده من المنتدى الرجاء الألتزام بهــــــــــــــــــــــــــذه القوانين (( هذه القوانين قابله لتجديد .))
بسم الله الرحمن الرحيم تبارك أدارة المنتدى للأعضاء الذين تم تعينهم مشرفين في المنتدى وهم ..... ( العضوة مي العبدلله والعضوة روان وليد .. ورماح الخزاعلة ... وحلا .. وحنان ... maiss kalili..) ونأمل لهم التوفيق والتقدم والنجاح الدائم. مديرة المنتدى ...... غـــدير خزاعلة

شاطر | 
 

 المناطق الاثرية في الاردن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سرى
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 14
نقاط : 22
تاريخ التسجيل : 30/03/2010

مُساهمةموضوع: المناطق الاثرية في الاردن   الثلاثاء أبريل 06, 2010 12:57 am

على مقربة من جرش، تقع مدينة عجلون الشهيرة بقلعتها التاريخية التي تسمى أيضاً قلعة الربض، و تجذب هذه القلعة أعداداً كبيرة من الزائرين لما لها من قيمة تاريخية، فقد بناها عزالدين بن أسامة بن منقذ أحد قادة صلاح الدين الأيوبي ما بين عامي 1148 – 1185 لتقف على وجه التوسع الافرنجي الصليبي و تحافظ على طرق المواصلات مع دمشق و شمال سوريا.

و يعرف الجبل الذي اقيمت عليه القلعة بإسم جبل عوف، نسبة الى بني عوف الذين أقامت عشيرة منهم في هذا الجبل أيام الفاطميين. أما المدينة فإنها تحمل اسم راهب كان يدعى عجلون و يقيم في دير قديم في المنطقة.

للقلعة شكل هندسي مربع، و لها اربعة ابراج يتكون كل برج منها من طابقين، و قد أضيف البرجان الواقعان الى يمين المدخل الحالي للقلعة بعد معركة حطين، و كذلك الخندق المحيط بالقلعة الذي تم حفره ليكون خطاً دفاعياً. و يقع مخزن المياه الكبير على يسار المدخل، و هناك خمسة مخازن أخرى للمياه داخل القلعة التي تتنوع فيها الأبنية الداخلية و الردهات و الغرف.

بالإضافة الى القلعة تتميز عجلون بجمالها الطبيعي، و غاباتها الكبيرة، و طقسها الرائع صيفاً، و وفرة منتجاتها من الزيتون، و كافة أنواع الخضار و الفواكه.
و يمكن للزائر الوصول الى عجلون بسيارته الخاصة أو السياحية، كما يمكن الوصول اليها بواسطة الحافلات العامة التي تسير رحلات منتظمة بين عمان و عجلون، و تنطلق من مجمع العبدلي في وسط العاصمة، و تنقل الركاب بأجور زهيدة.
جرش
على بعد خمسين كيلومتراً من عمان، و في واد أخضر تجري فيه المياه، تقع مدينة جرش الاثرية التي تعتبر قبلة الزائرين الباحثين عن عبق الحضارة و عظمتها المنقوشه على الحجاره العتيقة و الأعمدة المنتصبة في بقعة محظية بقدر كبير من الجمال و الهدوء الذي يتناغم فيه غناء العصافير مع خرير المياه في الجداول.
و تعتبر جرش واحدة من المدن الاثرية القليلة في العالم، التي حافظت على كل معالمها حتى الآن، فما زالت ساحات المدينة و شوارعها و أعمدتها و مسارحها الأثرية شاهدة على العهود اليونانية و الرومانية في (بومبي الشرق) .. جراسيا القديمة .. جرش.
و عندما يقبل الزائر نحو المدينة تطالعه البوابة العظيمة ذات الأقواس الثلاثة، و التي بنيت على شرف الأمبراطور الروماني هدريان عند زيارته لها سنة 129 للميلاد.

و يستطيع الزائر أن يتجول بين هياكل المدينة و مسارحها و ساحاتها و حماماتها و شوارعها المبلطة ذات الاعمدة الشامخة المحاطة بالأسوار العالية. و في داخل هذه الاسوار توجد آثار مستوطنات تعود للعصر البرونزي، و العصر الحديدي، و لعهود اليونان و الرومان و البيزنطيين و الأمويين و العباسيين، مما يؤكد أن الانسان أقام في جرش منذ أكثر من 2500 سنة.
أم قيس

إنها جادارا .. المدينة التي تحول زائرها الى شاعر، و هي التي خاطب شاعرها القديم آرابيوس ضيوفها بقوله ( أيها المار من هنا ، كما انت الآن كنت انا ، و كما الآن انا ستكون انت ، فتمتع بالحياة لأنك فان).
ماتزال كلمات الشاعر محفورة على حجر الشاهد في (جدارا)، لتدلل على المكانة الثقافية الرائدة لهذه المدينة على مستوى بلاد الشام، مثلما تدلل آثارها على عظمتها التاريخية.

على مقربة من إربد (عروس الشمال) تقع أم قيس المدينة الاثرية الني عرفت قديماً بإسم جدارا، و هي إحدى مدن الديكابوليس العشر، و فيها الكثير من الآثار الرومانية و الاغريقية كالمدرج الغربي المطل على بحيرة طبريا في فلسطين و هضبة الجولان و نهر اليرموك، و شارع الأعمدة المبلط بالحجارة، و الحمامات الرومانية، و سبيل الحوريات.

و في أم قيس استراحه حديثة للسياح تقدم مختلف أصناف الأطعمة، و منها ينطلق الزائر الى الشارع الرئيسي في (جدارا)، و الذي يقود الى كنيسة (البازيليكا) البيزنطية المبنية من مزيج من حجارة البازلت و الجبر الأبيض، و بالقرب منها يقع المسرح الغربي الذي بني كاملا من البازلت الاسود، و يتسع لثلاثة آلاف شخص، و هناك مسرح آخر هو المسرح الشمالي الذي بقيت آثاره دالة عليه. و يخترق شارع ( ديكومانوس ماكسيموس) جدارا من الشرق الى الغرب، و الى الشرق ثمة طريق روماني كان يربط جدارا بمدينتي أبيلا و بصرى.

و بالإضافة الى الحمامات البديعة البناء، و سبيل الحوريات الذي تزينه نوافير الماء، تكتظ (جدارا) بالتماثيل المعروضة في متحف أم قيس الكائن وسط الآثار القديمة. ويضم المتحف مقتنيات لها دلالات روحية كتمثال الآلهة (تايكي)، و تمثال الآله (زيوس).

و بإمكان الزائر لمدينة أم قيس و منطقة الشمال الأردني أن يقضي ليلة أو أكثر إذا أراد في فنادق مدينة إربد التي تمتاز بطبيعتها الخلابة و طقسه الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Emmmy
مراقبة
مراقبة
avatar

عدد المساهمات : 216
نقاط : 1250
تاريخ التسجيل : 22/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: المناطق الاثرية في الاردن   الثلاثاء أبريل 06, 2010 5:45 am

يسلموووو دياتكــــ حبيبتي
ع الطرح الجميل
يعطيكـــــ العافية
دمتي بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المناطق الاثرية في الاردن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة راية الثانوية للبنات/المفرق :: منتدى نشامى الاردن-
انتقل الى: