منتدى مدرسة راية الثانوية للبنات/المفرق

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات،
كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل .


منتدى تعليمي
 
الرئيسيةدخولالتسجيل
القاء محاضرة عن تعريب الجيش الدكتور عبدالله العرقان من جامعة ال البيت
بمناسبة ذكرى تعريب الجيش تم القاء محاضرة الدكتور عبدالله العرقان من جامعة ال البيت 1/3/12016
كل عام وأنتم بخير بمناسبةبدء الفصل الدراسي الثاني، ونسأل الله لكم دوام التوفيق والتفوق مديرة المنتدى
قوانين منتديات مدرسة راية للبنات : 1- ممنوع تسجيل الشباب في هذا المنتدى . 2- منع استخدام الألفاظ البذيئة والنابية في المنتدى أو التهجم على أي احد من طاقم الإشراف وأي اعتراض يتم إبلاغ المشرفة بأسلوب لبق ومهذب. 3- يمنع تبادل الايميلات الخاصة في علبة الدردشة لكن يمكن ارسالها عن طريق الرسائل الخاصة. 4- الالتزام بآداب الحوار في الطرح والرد والمشاركة، وإبداء وجهة النظر المخالفة بتعقل ورويه ونبذ السب والشتم والطعن واتهام النيات. 5- يمنع منعا باتا التدخل في شؤون الإدارة ومنهم المشرفات ولهم الصلاحية من نقل وحذف وتعديل و إغلاق وسوف يصلكم التنويه بالسبب. وكل من يتهاون في هذه القوانين ويخالفها سوف يؤدي الى طرده من المنتدى الرجاء الألتزام بهــــــــــــــــــــــــــذه القوانين (( هذه القوانين قابله لتجديد .))
بسم الله الرحمن الرحيم تبارك أدارة المنتدى للأعضاء الذين تم تعينهم مشرفين في المنتدى وهم ..... ( العضوة مي العبدلله والعضوة روان وليد .. ورماح الخزاعلة ... وحلا .. وحنان ... maiss kalili..) ونأمل لهم التوفيق والتقدم والنجاح الدائم. مديرة المنتدى ...... غـــدير خزاعلة

شاطر | 
 

 النظريــــة العلميـــة للرؤى و الاحــلآآم ! ~

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nada ali
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 4
نقاط : 12
تاريخ التسجيل : 17/03/2013
الموقع الموقع : -_-"
المزاج -_-"

مُساهمةموضوع: النظريــــة العلميـــة للرؤى و الاحــلآآم ! ~   الثلاثاء مايو 07, 2013 11:21 am

"الأحــلامْ ..,,}



لقد لاحظ الانسان منذ عهده بالحياة ظاهرة الأحلام وحاول أن يفهم ما يتصل بها ولا سيما خلال هذا القرن الأخير حين استخدم العلماء ما يسمي اليوم بمقياس كهرباء الدماغ (رسم المخ) الذي يسجل التيارات الكهربائية الصادرة عن الدماغ حيث أمكن التعرف على وجود تغيرات في موجدات رسم المخ مع تسجيل حركات سريعة للعين تحت غطائها تدل على حدوث صور بصرية مع تسارع في التنفس والنبض أثناء فترة الحلم من النوم وعلى الرغم من أن الأحلام حقيقية في حياة النائم ولها آثارها المباشر وغير المباشر على حياته وهو في اليقظة ألا أن دراسة الأحلام ومحاولة تفسيرها قد تجاذبتها آراء ونظريات إنسانية لا تزال في مستوى الفرضيات ..
وستظل حياة الانسان لا تخلو من الأحلام سواء تذكرها بعد اليقظة أم لا ,,


النظرية العلمية للرؤى :

ان الروئ حقيقة قائمة في الحياة الإنسانية في فترات النوم وهذه الحقيقة النفسية لا تستلزم صدق مضمون الأحلام أو عدم صدقها – كما لا تستلزم المقدرة على فهم طبيعة الرؤى أو عدم المقدرة أو فهم محتوياتها أو عدم فهمه ان الرؤى تتحرر من قيود المكان يتجلى بالزمن الحاضر وما يجري في أمكنة متباعدة تسقط بينها الحواجز – فالنائم قد يرى نفسه في مدينة أخرى مع أناس لا يعرفهم مثلا في مكان لا يدريه والتحرر الزماني يتجلى بالزمنيين الماضي والمستقبل – في الماضي عما حدث وقد طواه النسيان الشعوري – أو في المستقبل بطريق التنبؤ أو الترقب في سبيل الحذر مما يخشى او الترجي للمأمول فمن الرؤى ما هي انعكاس لحالات جسمية داخلية كالتخمة أو المغص حين يرى النائم نفسه في حرب أو خصام أو مرض أو هي انعكاس لمؤثرات خارجية مثل ضوء ساطع فيرى النائم نفسه في النهار المشرق – أو قريبا من حريق وتلك هي أضغاث أحلام أي أخلاط من انعكاسات مظهرية لا تتضمن إشارة هادفة الى معنى جدي مفيد في الحياة النفسية الداخلية .



ومن الرؤى ما يعكس الحياة الواقعية بكل ما فيها من رغبات متصارعة ودوافع متناسقة فهي نوع من حديث النفس أثناء فترة النوم فالفقير وهو يتوق للغنى جاهدا يرى نفسه وقد أثرى بين عشيه وضحاها والغني الذي يخشى الفقر يرى نفسه وقد أفلس في تجارته ..
ومن الرؤى ما يحمل في طياته عنصر التنبؤ عن المستقبل حين تسقط حواجز الزمن ان القرآن الكريم قد استخدم كلمة (الرؤى) لما يراه النائم ويحتمل التأويل بينما استخدم (أضغاث أحلام) لما يراه النائم من اختلاط في تصورات لا تحتمل تعبيرا – وقد جمع هذين النوعين باسم(أحاديث) كما ورد في سورة يوسف( كذلك يجتبيك ربك ويعلمك من تأويل الأحاديث ويتم نعمته عليك) .. صدق الله العظيم ,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النظريــــة العلميـــة للرؤى و الاحــلآآم ! ~
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة راية الثانوية للبنات/المفرق :: المنتدى العام-
انتقل الى: